Main menu

Pages

كيفية بناء استراتيجية تسويق الإلكتروني 2021

 كيفية بناء استراتيجية تسويق الإلكتروني 2021

كيفية بناء استراتيجية تسويق الإلكتروني 2021


التسويق المخصص هو تسويق يستهدف احتياجات العميل الفردية. تتجاوز هذه الإستراتيجية إدخال اسم المشتري في برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك. بدلاً من ذلك ، من المفترض أن تتبع عميلك خلال كل مرحلة من مراحل قمع المبيعات.
يستجيب المستهلكون جيدًا للتخصيص. ذلك لأن التسويق المخصص يساعد المشترين المحتملين على الشعور بأن علامتك التجارية ترى وتفهمها. في عالم مليء بالاختيارات والضوضاء ، ستكون العلامات التجارية التي تلاحظ عملائها هي التي تبرز.
إذن كيف يمكنك بناء إستراتيجية تسويق مخصصة لعلامتك التجارية؟ كل شيء يبدأ بالبيانات.

كيف تُعلم البيانات التسويق المخصص

أول الأشياء أولاً: التسويق الشخصي مدفوع بالبيانات. سيساعدك جمع بيانات المستخدم على تخصيص التسويق بشكل أفضل. يمكن أن تشمل هذه البيانات:
✓ يتم قياس التحليلات وتجميعها بواسطة منصات التسويق التي تستخدمها
✓ ما إذا كان زائر موقعك على الويب ينقر على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء أو يستجيب لروبوت ماسنجر
✓ الاختيارات التي يتخذها المشتركون عند تلقيهم رسالة بريد إلكتروني منك أو تنزيل الهدية الترويجية
✓ ما مدى تفاعل المستخدم مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
✓ ما إذا كان العميل الذي قام بتنزيل تطبيقك يزور متجرك الفعلي أم لا
✓ المعلومات التي يجمعها دعم العملاء أثناء مكالمة هاتفية أو محادثة
✓ الإجراء المقصود التالي للعميل المحتمل
تمنحك البيانات لمحة عن مكان هبوط كل عميل في رحلة المشتري. يساعدك على توقع احتياجاتهم وأعمالهم المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح لك بتخصيص تفاعلاتك معهم بشكل أفضل.
يمكن أن يساعد استخدام البيانات أيضًا برامجك وبرامج التشغيل الآلي في تذكر الخطوات التي اتخذها عملاؤك. بهذه الطريقة ، لا يُطلب منهم تكرار نفس الخطوات أكثر من مرة. الأهم من ذلك ، أنك تريد التأكد من أن كل ما يحصل عليه عملاؤك من علامتك التجارية وثيق الصلة بهم.

التسويق الشخصي قابل للتكيف

التسويق الشخصي قابل للتكيف مع رحلة المشتري. يجب أن تكون كل نقطة اتصال في الرحلة قادرة على التغيير حسب الحاجة. تصرفات المشتري واحتياجاته ونياته تشكل استراتيجيتك.
على سبيل المثال ، إذا كان المستخدم قد اشترك بالفعل في رسالتك الإخبارية ، فيمكنه الاشتراك مرة أخرى لاحقًا. يجب إعداد برنامج أتمتة البريد الإلكتروني الخاص بك بحيث لا يكرر تسلسل الترحيب الأولي الذي تلقوه عند التسجيل.
يمكنك أتمتة مسار تحويل المبيعات الخاص بك للتكيف مع سلوك المشتري. فيما يلي بعض الطرق لتحقيق ذلك:
✓ تجزئة قائمة بريدك الإلكتروني بناءً على سلوك العميل
✓ جعل موقع الويب الخاص بك "يتذكر" عندما يقوم شخص ما بالفعل بالنقر فوق CTA للانضمام أو الشراء
✓ إنشاء نصوص ونقاط نقاش محددة لاستخدامها من قبل موظفي دعم العملاء بناءً على سلوك المشتري
يمكنك جمع هذه البيانات باستخدام البرامج والتحليلات والذكاء الاصطناعي (AI) وتقنية التعلم العميق. الفكرة هي دمج هذه المعلومات في جميع مجالات تواجدك التسويقي عبر الإنترنت.
يجب أن يكون هدفك النهائي هو مساعدة عملائك في الحصول على تجربة سلسة. تريد أن يتلقى العملاء المحتوى والمشاركة والتوعية والتوصيات المخصصة لهم.

محتوى مخصص

يمكن أن يأتي المحتوى المخصص لكل عميل بأشكال عديدة. يمكنك تخصيص أتمتة البريد الإلكتروني ومغناطيس الرصاص والوسائط والتطبيقات وتفاعلات الوسائط الاجتماعية وموقع الويب الخاص بك. يوفر تجزئة البريد الإلكتروني المحتوى المناسب لكل مستخدم. من الناحية المثالية ، يجب أن يلتقي المحتوى بالمستخدمين أينما كانوا.
يمكن إعداد موقع الويب الخاص بك لتذكر الإجراء الأخير لكل زائر وما إذا كانوا قد تحدثوا مع برنامج messenger bot في زيارتهم الأخيرة. يمكنه بعد ذلك تخصيص تجربة موقع الويب التالية على أنها انتقال سلس إلى الخطوة المناسبة التالية.
إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية ، فيمكنك إعداده لتذكر آخر ما اشتراه أحد العملاء. يمكنه عرض هذه المنتجات لإعادة الطلب في زيارتهم القادمة. تقدم Target و Publix و Amazon والعديد من المتاجر الأخرى هذه الخدمة.

مشاركة شخصية

يتضمن التسويق المخصص المشاركة المخصصة. يمكن أن يحدث هذا في الوقت الفعلي على وسائل التواصل الاجتماعي أو منصة المراسلة. يمكن أن يحدث ذلك أيضًا عبر مكالمة مع أحد مساعدي دعم العملاء.

استجب على الفور لتعليقات ورسائل عملائك على وسائل التواصل الاجتماعي. قد يؤدي القيام بذلك إلى إحداث فرق كبير في رحلة المشتري. أخذ الوقت للرد ومساعدة عملائك في الحصول على ما يحتاجون له تأثير. يمكن أن يؤدي ذلك إلى علاقة طويلة الأمد وتكرار الأعمال.

التواصل الشخصي

إن وجود ممثلين عن علامتك التجارية (أو أنت ، اعتمادًا على حجم عملك التجاري) يتواصلون مع العملاء بشكل فردي هو الحل الأمثل للتواصل الشخصي. يمكن القيام بذلك عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو تطبيق الدردشة .
يمكن لكل من العلامات التجارية B2B و B2C الاستفادة من التوعية المخصصة. رعاية العملاء المحتملين من خلال متابعة الإجراءات التي اتخذوها أو الأسئلة التي طرحوها. بالإضافة إلى ذلك ، قم بإجراء بحث قبل الوصول إلى الآفاق الباردة. كيف يمكنك أنت أو فريقك الاتصال بمشتري محتمل على مستوى شخصي أكثر؟

توصيات شخصية

التوصيات المخصصة هي جزء فعال للغاية في استراتيجية التسويق المخصصة. تراقب شركات مثل Netflix و Spotify و Amazon سلوك المستخدم وتقدم توصيات مستهدفة بناءً على سلوك المستهلك. فمثلا:
✓ يتذكر Netflix سجل المشاهدة الخاص بك ويوصي بالأفلام والبرامج التلفزيونية التي قد تعجبك بناءً على اهتماماتك
✓ تجمع لوحة معلومات Spotify's Uniquely Yours قوائم تشغيل مخصصة بناءً على سلوك المستمع
✓ توصي أمازون بالكتب والمنتجات المصممة ليس فقط لسلوك المشتري الفردي واهتماماته. كما أنها تشارك الاقتراحات بناءً على مشترين آخرين لديهم اهتمامات مماثلة

المنتجات الشخصية

تقدم العديد من الشركات منتجات مخصصة بناءً على احتياجات كل عميل. يحب المشترون اللمسة الشخصية التي تأتي مع منتج مخصص.

فيما يلي بعض الشركات التي تحطم تطوير المنتجات المخصصة تمامًا:
✓ Nike By You - حذاء مخصص من تصميمك وعلامة Nike التجارية
✓ العناية / بالفيتامينات والمكملات الغذائية المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الغذائية للعملاء
✓ وظيفة الجمال - منتجات العناية بالشعر مصنوعة خصيصًا لكل مشتر
✓  الهيكل- نظارات تقاس حسب الطلب من خلال تطبيق جوّال لتناسب بشكل مثالي
✓ Nemeia - لوحة مفاتيح متعددة المنصات وقابلة للتخصيص

تغليف

يمكن أن يساعد التسويق المخصص علامتك التجارية في إنشاء اتصال أكثر موثوقية مع العملاء المحتملين. تساعد البيانات العلامات التجارية على تخصيص تجربة التسويق لكل مشترٍ. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم تقديم ما يلي:
 ✓ المحتوى
✓ الارتباط
 ✓ التواصل
✓ منتجات
✓التوصيات
هل تستخدم علامتك التجارية إستراتيجية تسويق مخصصة؟ نود معرفة المزيد! ترك لنا تعليق وإعلامنا.
reaction:

تعليقات